ناقشت كلية طب الاسنان بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة : تقييم معدل فشل الأنبوب الضرسي بتقنية لصق معدلة: تجربة سريرية عشوائية. للطالبة نوار محمد حسن .
هدف الرسالة: مقارنة معدلات فشل الأنابيب الضرسية الملتصقة بتقنية اللصق التقليدية باستخدام مادة لاصقة من الراتينج وتقنية اللصق البديلة باستخدام مادة الكومبومر اللاصقة عن طريق إضافة طبقة من مادة الكومبومر اللاصقة في جهة الأنبوب/الضرس.
كما تضمنت الرسالة: مرضى تبلغ أعمارهم ١٢ عامًا أو أكثر، والذين يحتاجون إلى علاج تقويمي بأجهزة ثابتة دون قلع وبدون تداخل إطباقي، مؤهلين للمشاركة. تصنيف المشتركين باستخدام التوزيع العشوائي البسيط غير الطبقي بنسبة ١:١. الأنابيب الضرسية الملتصقة بتقنية اللصق المعدلة تحتوي على طبقة إضافية من الكومبومر في الجهة الإطباقية للأنبوب/الضرس. وتمت متابعة المرضى لمدة تسعة أشهر. ثم تم تحليل فشل اللصق للأنابيب الضرسية باستخدام تحليل Kaplan-Meier وتحليل الانحدار Cox بقيمة إحتمالية < ٠,٠٥.
النتائج: تم اشتراك ثلاثين مريضاً في مركز واحد وتم تحليل نتائجهم جميعاً. كان معدل فشل الأنابيب الضرسية الملتصقة بتقنية اللصق المعدلة ٤,٢٪ ومعدل فشل الأنابيب الضرسية الملتصقة بتقنية اللصق التقليدية كان ٦,٧٪. كان هذا الفرق لا يعتبر ذا اهمية إحصائية. لقد وجد ان الفك ونوع الضرس متنبئات مهمة لمعدل فشل الأنابيب الضرسية.
اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة: استكمال الدراسة باستخدام كميات مختلفة من الكومبومر وتاثيرها على معدل فشل الأنابيب الضرسية.تم قبول الرسالة من قبل لجنة المناقشة .