ناقشت كلية طب الاسنان بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة فعالية أسلاك تراصف التقويم الأنبوبية المحورية من النيكل والتيتانيوم وأسلاك النحاس والنيكل والتيتانيوم: تجربة سريرية عشوائية للطالبة ريام محمد نوري .
وهدف الرسالة: مقارنة أسلاك التقويم الأنبوبية المحورية من النيكل والتيتانيوم مع اسلاك أخرى من النحاس والنيكل والتيتانيوم من حيث فعاليتها في تراصف الأسنان، وإمكانية إحداث تآكل ذروة الجذر، وإحساس المريض بالألم خلال المرحلة الأولية من العلاج.
كما تضمنت الرسالة: توزيع ٣٣ مريض تقويم أسنان والذين تتراوح أعمارهم بين ١٢ سنة أو أكثر مع تراكب في الأسنان الامامية للفك السفلي بمقدار ٥-٩ ملم بشكل عشوائي لمجموعات أسلاك التقويم الأنبوبية المحورية من النيكل والتيتانيوم وأسلاك النحاس والنيكل والتيتانيوم بنسبة ١:١. تسلسل اسلاك التقويم في المجموعة الاولى ٠,٠١٦ بوصة و٠,٠١٨ بوصة، على التوالي. في حين المجموعة الثانية كان التسلسل ٠,٠١٤ بوصة و٠,٠١٨ بوصة، على التوالي. وضع كل سلك تقويم لمدة ثماني أسابيع قبل التقدم إلى الحجم التالي. تم أخذ طبعة ذات جودة عالية لقوس الاسنان السفلي قبل العلاج وبعد ذلك كل ٤ أسابيع حتى ١٦ اسبوع لقياس مقدار التراكب في الاسنان باستخدام مقياس عدم الانتظام ليتل. تم تقييم إحساس الألم خلال الأسبوع الأول بعد تبديل كل سلك تقويم باستخدام مقياس تمثيلي مرئي. واجري تقييم لتآكل ذروة الجذر في بداية ونهاية التجربة عن طريق أخذ صور شعاعية لذروة جذر القواطع المركزية في الفك السفلي باستخدام تقنية موازاة مخروطية طويلة.
اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة: إجراء التجربة نفسها على المرضى الذين يعانون من تزاحم شديد ويحتاجون إلى قلع حيث أن ذلك قد يظهر اختلافاً في الأداء السريري لهذه الأسلاك, تقييم تاكل ذروه الجذر لمدة أطول, إجراء نفس التجربة السريرية لمقارنة فعالية أسلاك التقويم الأنبوبية المحورية من النيكل والتيتانيوم مع أنواع أخرى من أسلاك المحاذاه, تقييم تاكل الجذر في ثلاثة أبعاد باستخدام تقنية التصوير ثلاثي الأبعاد و استخدام الماسح الضوئي داخل الفم للحصول على نماذج دراسة ثلاثية الأبعاد واستخدام أنواع مختلفة من البرامج لقياس مقياس عدم الانتظام.
تم قبول الرسالة من قبل لجنة المناقشة .