ناقشت كلية طب الاسنان بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة : دراسة المستويات اللعابية لكل من الستربتوكوكاس ميوتانس ، الانترليوكين 4 والانترفيرون كاما , في المرضى المصابين بالتهاب الكبد الفايروسي B. للطالبه ورود ماجد حميد .
وهدف الرسالة: إظهار وجود بكتيريا S. mutans اللعابية في المرضى المصابين بفيروس التهاب الكبد B والكشف عن مستويات IL-4 و IFN-γ في اللعاب مقارنة مع المجموعه الضابطه .
كما تضمنت الرسالة : دراسه المستويات اللعابيه بين مجموعتين ( المجموعه الاولى تضمنت 40 فردا من المرضى المصابين بالتهاب الكبد الفايروسي B والمجموعه الثانيه تضمنت 40 فردا سليما ) .
أظهرت الدراسة الحالية زيادة غير معنوية في المستوى اللعابي لكل من IL-4 و IFN-في المرضى مقارنة بمجموعة التحكم (p> 0.05) ، بينما زاد عدد مستعمرات Streptococcus mutans بشكل ملحوظ في مجموعة المرضى عند مقارنة مع مجموعة التحكم (P <0.05).
وتضمنت استنتاجات الرسالة ان مرضى التهاب الكبد يمتلكون عددًا أكبر من مستعمرات المكورات العقدية الطافرة. وتشير المستويات المتزايدة من IL-4 و Interferon Gamma في مجموعة التهاب الكبد B مقارنة بالمجموعة الضابطة إلى استجابة مناعية ضد فيروس التهاب الكبد B ، على الرغم من أنها ليست ذات دلالة إحصائية ، وقد يكون هذا بسبب نوع عينة الاختبار في هذه الدراسة وهو اللعاب مقارنه بالمستويات المرتفعه بعينات الدم ، فإن زيادة عينات الدم قد يتغلغل في الأنسجة والمخاط لتصل إلى مستويات صغيرة في اللعاب.
اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة :
1. إجراء المزيد من الدراسات بأحجام عينات أكبر ومراكز متعددة للوصول إلى استنتاجات إحصائية أكثر صلابة ودعم نتائج الدراسة الحالية.
2. تقييم العلاقة بين وجود البكتيريا المسببة للأمراض الأخرى بدلا من S.mutans. وتسوس الأسنان في المرضى المصابين بعدوى فيروس التهاب الكبد B.
3. يجب إجراء المزيد من الدراسات لتسليط الضوء على أهمية بعض أنواع البكتيريا في أمراض اللثة المصاحبة لمرضى التهاب الكبد الوبائي ب.
وتم قبول الرساله من قبل لجنة المناقشة.