ناقشت كلية طب الاسنان بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة : تقييم آثار معجون الأسنان المحتوي على خلاصة الزنجبيل في السيطرة على التهاب انسجة ما حول الاسنان مع قياس مستويات انترلوكين بيتا ١ وسوبراوكسايد دسميوتيز اللعابية.  للطالبه زينب زهير محمد.
وهدف الرسالة : تقييم تأثير معجون الأسنان المحتوي على خلاصة الزنجبيل في السيطرة على الصفيحة الجرثومية والتهاب انسجة ما حول الاسنان سريريا ومناعيا.
كما تضمنت الرسالة : اختيار ثمانين مريضًا وتشخيص إصابتهم بالتهاب انسجة ما حول الاسنان مع الانسجة الداعمة السليمة وبشكل عشوائي لاستخدام معجون أسنان خلاصة الزنجبيل ومعجون أسنان كولجيت الكلي مع طريقة باس المعدلة لتنظيف الأسنان بالفرشاة، لمدة 3 أشهر لكل نوع. تلقى جميع المشاركين تعليمات وتحفيز حول نظافة الفم والاسنان. تلقى المراجعين التحجي  والتلميع للأسنان. يتم إجراء تقييم انسجة ما حول الاسنان السريري الذي يشمل مؤشر التهابات اللثه ومؤشر الصفيحة الجرثومية باستخدام تعديل مؤشر كويجلي-هاين، وتقييم النزيف عن طريق مؤشر النزيف، بالإضافة إلى جمع عينات اللعاب لتقدير مستويات إنترلوكين ١بيتا وسوبر اوكسايد دسميوتيز. تم جمع كل من معلومات انسجة ما حول الاسنان السريرية والعلامات المناعية في أول زيارة أساسية وفي الزيارة الثانية بعد ثلاثة أشهر من استخدام معاجين الأسنان. تم استخدام مقاييس الجهاز المناعي في الإنزيم لتقدير تركيز العلامات المناعية .
اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة: ان كل ما يتعلق بمؤشرالتهاب اللثه ومؤشر الصفيحة الجرثومية بالاضافه لمؤشر النزيف، تنبين وجود انخفاض ملحوظ في كلا مجموعتي خلاصة الزنجبيل وكولجيت توتال في الزيارة الثانية مقارنةً بتلك الموجودة في الزيارة الأولى الاساسية. انخفض متوسط إنترلوكين ١-بيتا بشكل ملحوظ في مجموعة خلاصة الزنجبيل في الزيارة الثانية مقارنةً بالزيارة الاساسية، كذلك زياده ملحوظه في معدلات سوبر اوكسايد دسميوتيزفي الزيارة الثانية مقارنةً بتلك الموجودة في أول زيارة لكلا المجموعتين. أخيرًا، كان هناك ارتباط إيجابي متوسط ملحوظ بين العلامات المناعية.
و تم قبول الرسالة من قبل لجنة المناقشة.