ناقشت كلية طب الاسنان بجامعة بغداد أطروحة الدكتوراه الموسومة تأثير الرضاعة الطبيعية الحصرية على حالة نمو الرضع وتوقيت ظهور الأسنان بالنسبة للاختلافات الجينية لـ BMP4و HMGA2 وصحة الفم وحالة الترابط لدى الأمهات للطالبة شيماء ثابت صالح .
وهدف الاطروحة : تقييم تأثير نمط الرضاعة على كل من نمو الأطفال، ونمو الوجه، والتغيرات الوراثية. بالإضافة إلى تأثيرها على ظروف الأمهات من صحة الفم ووضع الترابط بين الأم والطفل.
كما تضمنت الاطروحة : عينة  مكونة من 200 أم وأطفالهن وفقًا لنمط الإرضاع: 100 رضاعة طبيعية مقارنة بـ 100 رضيع اعتمد على الحليب الصناعي فقط.  تراوحت أعمار الأمهات ما بين 20 – 35 سنة، وتراوحت أعمار أطفالهن ما بين 4-9 أشهر، حيث تم اختيارهن من المراكز الصحية ببغداد. اشتملت الدراسة على ملء استبيان لتقييم ترابط الأمهات بأطفالهن الرضع إعتمادا علىBrockington et al.  في عام 2001. أما الحالة الصحية اللثوية للأمهات حيث تم تقييمها عن طريق قياس النزيف من اللثة، وعمق الجيب وفقدان ارتباط اللثة.  بينما تم تقييم تسوس الأسنان بواسطة DMFS وفقا لإرشادات منظمة الصحة العالمية في عام 2013 لقياس حالة صحة الفم. علاوة على ذلك، تم تقييم نمط النمو للرضع من خلال مؤشرات النمو: الوزن والطول ومحيط الرأس وفقا ل CDCفي عام 2009.  بالإضافة إلى ذلك، تم قياس معلمات الوجه لتقييم نمو الوجه وفقا لمعايير Hall et al في عام1989. بالإضافة إلى ذلك، تم تحديد أول ظهور للأسنان الأولية للرضع.
وشملت الدراسة ايضا التحليل الكيميائي الحيوي اللعابي للأطفال الرضع والتي تم أخذها من العينة الفرعية التي تم اختيارها عشوائيًا من العينة الكلية (40 من كل مجموعة متطابقين بالعمر والجنس). تم فحص transforming growth factor-b 1 باستخدام تقنية الانزيم المناعي المرتبط (ELISA), أما بالنسبة الى استخراج الحمض النووي لكل من rs17563 وrs17101923 من خلايا الغشاء المخاطي للفم، و تضخيم الأليلات بواسطة تفاعل الريل تايم بوليميريز (RT-PCR). أما تحليل البيانات إحصائيا تم باستخدام Spss 22 Chicago Illionis USA.
اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة: إن للرضاعة الطبيعية تأثيرا إيجابيا على كل من النمو والظهور المبكر للسن اللبني الأول للأطفال الرضع. بينما قد تؤثر الرضاعة الصناعية بشكل سلبي على كل من النمو وظهور الأسنان. وقد يكون ذلك بسبب التأثيرات الوراثية أو الجينية لحليب الطفل. وفإن نمو الرضع يتأثر بحالة التسوس للأمهات وفقًا لنمط الرضاعة. فضلا عن انه لترابط الأمهات بأطفالهن له التأثير ايضا على كل من عامل النمو وظهور الأسنان.
وتم قبول الاطروحة من قبل لجنة المناقشة .