برعاية السيد رئيس جامعة بغداد الاستاذ الدكتور منير حميد السعدي المحترم وباشراف عميد كلية طب الاسنان الاستاذ الدكتور رغد عبد الرزاق محمد المحترم نظمت كلية طب الاسنان في جامعة بغداد مؤتمر الدراسات العليا العلمي السادس عشر تحت عنوان” تطبيقات الذكاء الاصطناعي في طب الاسنان ” وبحضور ممثل رئيس جامعة بغداد المحترم الاستاذ الدكتور امين العلواني المحترم عميد كلية الطب جامعة بغداد والسيد رئيس لجنة الصحة والبيئة الدكتور ماجد شنكالي المحترم وعدد من عمداء الكليات وأعضاء الهيئة التدريسية وطلاب الدراسات العليا.
وتضمن المؤتمر عددا من الفعاليات المتنوعة التي افتتحت بآيات من الذكر الحكيم وقراءة سورة الفاتحة ترحما على ارواح شهداء العراق وفلسطين كما تخللت الافتتاحية الاستماع الى النشيد الوطني ونشيد جامعة بغداد بالاضافة الى عرض فلم وثائقي يلقي الضوء على انجازات كلية طب الاسنان جامعة بغداد.
والقى السيد رئيس المؤتمر الاستاذ الدكتور رغد عبد الرزاق الهاشمي المحترم كلمة تناول فيها عن اهمية المؤتمر في تعزيز التواصل والتفاعل بين الاساتذة و طلاب الدراسات العليا في كلية طب الاسنان واشار الى الدور الحيوي للذكاء الاصطناعي في تطوير طب الاسنان .
تناول عميد الكلية الانجاز التاريخي للعراق في دخوله تصنيف شنغهاي لتخصص طب الاسنان واشاد بالتميز الأكاديمي من خلال المراتب المرموقة التي تحتلها كلية طب الاسنان في التصنيفات الدولية، الذي يعكس الجهود المستمرة لتحسين مستوى التعليم والبحث في مجال طب الاسنان، الذي يسهم الرفع من مستوى الرعاية الصحية في العراق.
والقى الاستاذ الدكتور امين العلواني كلمة نيابة عن السيد رئيس جامعة بغداد المحترم .تناول فيها تاريخ الكلية العريق واسهاماتها في خدمة المجتمع وانجازاتها في ميدان البحث العلمي في طب الاسنان. اكد الدكتور العلواني على التطور الكبير الذي شهدته الكلية في السنوات الاخيرة واصبح العديد من التطبيقات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي مشيرا الى دخول الكلية في تصنيف شنغهاي العالمي مبرزا جودة التعليم والبحث العلمي ودورها كمؤسسة عريقة. وختم بالثناء على الجهود المبذولة للباحثين والمشاركين والقائمين على المؤتمر .
كما شهد المؤتمر تكريم عدد من الحضور تقديرا لاسهاماتهم المتميزة في مجال طب الاسنان . وافتتاح ممثل رئيس جامعة بغداد معرض الشركات العلمية المختصة في طب الاسنان.
تلاها منهاج المحاضرات العلمية التخصصية لطلبة الدراسات العليا حيث قدمت العديد من البحوث والنتاجات العلمية الى جانب معرض البوسترات العلمية . تجسد هذه الفعاليات التقدم العلمي والتواصل الفعال في مجال طب الاسنان.
هدف المؤتمر الى الارتقاء بالجوانب العلمية والبحثية في طب الاسنان الى اعلى معايير الريادة والتميز الاكاديمي، مع تفعيل دور البحث العلمي وتحفيز الابتكار وتبادل الخبرات. يتمثل ايضا الهدف في عرض احدث النتاجات العلمية لطلبة الدراسات العليا في كلية طب الاسنان، مع التركيز على تحقيق التنمية المستدامة وتعزيز جودة الخدمات الصحية في هذا المجال.
وتضمن المؤتمر عدد من المحاور تتعلق ببحوث متخصصة في مجال الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في طب الاسنان مشموله بمختلف تخصصاتها منها:
● جراحة الفم والوجه والفكين.
● التعويضات الاصطناعية.
● طب اسنان الاطفال والوقائي .
● تقويم الاسنان.
● معالجة وتجميل الاسنان.
● امراض وجراحة ماحول الاسنان.
● التشخيص الفمي.

توصيات المؤتمر
1- نشر البحوث في مستوعبات علمية عالمية لضمان انتشار النتائج وتبادل المعرفة بين الباحثين.
2- تحقيق التوافق العلمي بين طلاب الدراسات العليا والتدريسيين لتحقيق تطلعاتهم العلمية وخدمة المجتمع.
3- استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في تطوير نظم الرعاية الصحية، مما يساعد في اتخاذ قرارات دقيقة وواضحة في التعامل مع المرضى.
4- تطوير مواصفات خريجي كلية طب الأسنان بما يتلائم مع احتياجات سوق العمل والقابلية على التفاعل مع تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مختلف مجالات تخصص طب الأسنان
5- تسليط الضوء على الإنجازات العلمية والتقدم الذي حققته كلية طب الأسنان في التصنيفات الدولية، مسهمة في تحسين مستوى التعليم والبحث في مجال طب الأسنان.
6. تعزيز موقع كلية طب الأسنان جامعة بغداد في تصنيف شنغهاي ليكون ضمن افضل 100 كلية في العالم.