ناقشت كلية طب الاسنان بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة سوء الإطباق وعادات الفم وعلاقتها بهرمون النمو في اللعاب ومتغيرات النمو لدى أطفال المدارس الابتدائية في مدينة كربلاء – العراق. للطالبة حوراء عبدالله سباهي.
وهدفت الرسالة الى تحليل ودراسة مدى العلاقة بين مشكلة سوء الاطباق والعادات الفموية السيئة ومستوى هرمون
النمو في اللعاب و علاقتها بمعدل كتلة الجسم بين اطفال المدارس الابتدائية بمدينه كربلاء بالعراق.
كما تضمنت الرسالة حساب أربعمائة طالب و طالبه متوسط اعمارهم بين العاشرة و الحاديه عشره عاما تم اختيارهم عشوائيا ما بين الذكور و الاناث من المرضى الذين يعانون من سوء الاطباق. وبعد تقسيمهم بين مجموعتين تم اعتبار المجموعة الاولى رقم(1) مجموعة رئيسية مجموعة سوء الاطباق بدون عادات فموية والمجموعة الثانيه مجموعة سوء الاطباق مع عادات فموية تم تقسيمه المجموعة الثانية رقم (2) الى اربع مجاميع فرعية: مجموعة مص الاصابع , مجموعة قضم الاظافر, مجموعة قضم جسم صلب واخيرا مجموعة مختلطة لاكثر من عادة فموية واحدة.
تم اختيار 80 طفل بصورة عشوائية لقياس نسبه هرمون النمو في لعاب كلا التلاميذ في كافة المجاميع وتم قياس معدل كتلة الجسم بقياس الطول والوزن حسب المعادلة لمعدل كتلة الجسم لجميع التلاميذ المذكورة .
اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة ان العادات الفموية الضارة تؤثر سلبا على مكونات الجسم وربما تؤثر على النمو مما يؤدي الى اختلال في ترتيب واطباق الأسنان ، ويجب التعاون بين كل من أطباء الأسنان و المستشار النفسي وأخصائي تقويم الأسنان وكذلك الطفل وأولياء الأمور من أجل التشخيص المبكر وعلاج هذه العادات والوقاية منها.
وتم قبول الرسالة من قبل لجنة المناقشة .