تم نشر البحث الموسوم قياس ثلاثي الأبعاد لتقييم جودة السد للمواد الخزفية الحيوية في ملء تجاويف انحلال الجذر الداخلي (Internal Root resorption) باستخدام تقنيات السد المختلفة من قبل الباحثين الاستاذ المساعد الدكتور أحمد حامد علي رئيس فرع معالجة وتجميل الاسنان، وطالب الماجستير عمار مطشر شرقي في كلية طب الاسنان جامعة بغداد فرع معالجة وتجميل الاسنان في مجلة Journal of Endodontics في الولايات المتحدة الامريكية المجلة الصادرة من جمعية اطباء الاسنان الامريكيةAmerican Association of Endodontists  والمصنفة ضمن المجلات العشرة الاولى في مجال طب الاسنان على مستوى العالم.
هدفت الدراسة: تقييم ومقارنة جودة السدادة الجذرية من خلال قياس النسبة المئوية لحجم السدادة في القنوات الجذرية مع تجاويف انحلال الجذر الداخلي الاصطناعي المحشو بمواد وطرق مختلفة باستخدام التصوير المقطعي ثلاثي الابعاد المحوسب بالحزمة المخروطية (CBCT).
وتضمنت الدراسه : تم عمل الدراسة مختبريا على الاسنان المقلوعة باستخدام برامج حاسوبية متطورة لقياس مستوى الدقة في سدادة القنوات الجذرية في الاسنان ذات الانحلال الداخلي المعالجة جذريا باستخدام طرق مختلفة لعمل السدادة تشمل تقنية المخروط المفرد والتكثيف الجانبي البارد مع البايوسيل ربير والضغط الموجي المستمر وطريقة ملئ الجزء الاكبر وتم الاستعانة بالاشعة ثلاثية الابعاد للقياس بصورة غير مباشرة وغير مدمرة للاسنان.
واوضحت النتائج اهمية القياس ثلاثي الابعاد وفائدته ودقته في قياس السدادة الجذرية في الاسنان التي تعاني من الانحلال الداخلي للجذر وان بعض الطرق غير قادرة على السد الكلي للفراغ المتولد من الانحلال الداخلي.
واوصت الدراسة باستخدام تقنية الضغط الموجي المستمر، ومادة البايوسيل ربير، وتقنية المخروط المنفرد ، مما يجعل تطبيقها في انحلال الجذر الداخلي أفضل من تقنية ملء الجزء الأكبر .
رابط البحث  اضغط هنا