برعاية معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الاستاذ الدكتور نعيم العبودي المحترم وبالتعاون المشترك جامعة بغداد كلية طب الاسنان وجامعة المستنصرية كلية طب الاسنان ومركز الغدير لطب الأسنان يقام المؤتمر العراقي الدولي الاول لزراعة الاسنان وامراض اللثة تحت شعار ” التقانات الذكية في امراض اللثة وزراعة الاسنان” وبحضور السيد رئيس جامعة بغداد الاستاذ الدكتور بهاء ابراهيم انصاف المحترم والسيد عميد كلية طب الاسنان الاستاذ الدكتور رغد عبد الرزاق الهاشمي المحترم والسيد عميد كلية طب الاسنان الجامعة المستنصرية المحترم والسيد مدير مركز الغدير لطب الأسنان وعدد كبير من اطباء الاسنان في العراق المصادف 26- 27/4/ 2024 قي قاعة ساحة الاحتفالات.
وتضمن المؤتمر فعاليات مختلفة بدات بالافتتاحية بالاستماع الى النشيد الوطني وتلاوة ايات من الذكر الحكيم وسورة الفاتحة على ارواح شهداء العراق كما تخللت الافتتاحية عروضا لافلام وثائقية تعريفية عن حضارة العراق وتاريخه العلمي وكذلك عرضا لافلام وثائقية عن انجازات كلية طب الاسنان في جامعة بغداد وجامعة المستنصرية اضافة الى عرض فلم تعريفي لمركز الغدير .
القى السيد عميد كلية طب الأسنان الاستاذ الدكتور رغد عبدالرزاق الهاشمي المحترم كلمته تناول فيها انجازات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي خلال العام والنصف وعن انجازات الكلية حيث دخلت الكلية في تصنيف شنغهاي العالمي بمرتبة متقدمة بين 201-300، كما حصلت اول كلية طب أسنان في العراق على الاعتماد الوطني الكامل .واحتلت المرتبة الاولى محليا في تصنيف شيماكو العالمي، بالاضافة الى انضمام الكلية الى الجمعية الاوروبية لطب الاسنان(ADEE)، وحققت مجلة الكلية إنجازا تاريخيا بوجودها في قاعدة بيانات سكوبس العالمية، هذه الإنجازات تبرز جودة التعليم والتدريس في الكلية، وتعزز مكانتها كواحدة من الكليات المتميزة في مجال طب الأسنان محلياً ودولياً.
والقى السيد رئيس جامعة بغداد الاستاذ الدكتور بهاء ابراهيم انصاف المحترم كلمته تناول فيها ضرورة تطوير العملية التعليمية وتعزيز واقع البحث العلمي والتعليمي كما تناول اهمية المؤتمر ووجود النقابة وشركات متخصصة في مجال طب الاسنان ضمن عمل تطبيقي واشار الى موضوع كيفية التعامل مع الصحة الوقائية وسلامة جسم الانسان وعلاقتها بالامراض ومنها المتعلقة بمجال طب الاسنان .
وعن كلمة مدير مركز الغدير الدكتور مهند ماجد فقد تناول اهمية المؤتمر وبمشاركة دولية وعراقية واسعة، وسعي المؤتمر الى تقديم احدث التقنيات والبحوث العلمية للطبيب العراقي بهدف مواكبة التطور الحاصل في هذا المجال كما اشار الى دعم مركز الغدير للمؤتمر الذي يعد الاول من نوعه في عراقنا الحبيب وتم افتتاح المعرض للاجهزة الطبية .
تم القاء عدد من البحوث القيمة في مجال التقانات الذكية في امراض اللثة وزراعة الاسنان الذي يعتبر فرصة مهمة للمتخصصين في هذا المجال لتبادل المعرفة والخبرات والابحاث العلمية واحدث التقنيات.
اهداف المؤتمر وشملت:
● عرض احدث النتاجات العلمية والبحوث التطبيقية لغرض توظيفها علميا في ترصين جودة التعليم وتحقيق التنمية المستدامة .
● تبادل الخبرات للباحثين والمتخصصين من مختلف الجامعات والاطلاع على التقنيات الحديثة في مجال زراعة الاسنان وامراض اللثة.
● تطوير القدرات العلمية والبحثية والاكاديمية للباحثين والتدريسيين وفق احدث المستجدات .
● تعزيز الرعاية الصحية للمرضى من خلال تبني التقنيات والعلاجات الحديثة.

وتضمن المؤتمر المحاور :
بحث المستجدات في تخصصات طب الاسنان المتنوعة وتشمل :
● جراحة الفم والوجه والفكين .
● التعويضات الاصطناعية وزراعة الاسنان.
● امراض وجراحة اللثة.

‎ واكد هذا الحدث المهم على اهمية المؤتمرات العلمية في تعزيز التواصل العلمي التقني بين الباحثين والمختصين في مجال طب الاسنان.

واوصى المؤتمر:
1. تعزيز التعاون وتطوير العلاقات بين أطباء الأسنان والباحثين في جميع المؤسسات الاكاديمية والصحية والانفتاح إلى القطاع الخاص، بهدف رفع مستوى التعليم والبحث العلمي في العراق إلى أعلى المستويات الريادية العلمية، مما يسهم في تحقيق التطور والتقدم في مجال طب الأسنان.
2. دراسة وتحليل تطبيقات التقانات الذكية في علاج أمراض اللثة وزراعة الأسنان، وفهم أهميتها في مواكبة التطور السريع الحاصل في مجال طب الأسنان. يتضمن ذلك استخدام التقانات الذكية في تحسين عمليات العلاج وتقديم الرعاية الصحية بشكل فعال ومحسن.
3. دعوة جميع تخصصات طب الأسنان إلى استخدام التقانات الذكية في ممارساتها، سواء في تشخيص الحالات الصحية، أو في عمليات العلاج، أو حتى في التواصل مع المرضى وتقديم النصائح والتوجيهات الصحية بطرق مبتكرة وفعالة.
4. تشجيع البحث العلمي والابتكار في مجال طب الأسنان، وتوفير الدعم والتشجيع للأطباء والباحثين للمساهمة في إثراء المعرفة العلمية وتطوير العلاجات والتقنيات الحديثة في مجال زراعة الأسنان وعلاجات اللثة. هذا يعزز التطور المستمر في مجال طب الأسنان ويسهم في تحسين الرعاية الصحية للمرضى.
هذه التوصيات تهدف إلى تعزيز استخدام التقانات الذكية في مجال طب الأسنان وتحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة، بالإضافة إلى دعم التطور والابتكار في هذا المجال.