ناقشت كلية طب الاسنان بجامعة بغداد اطروحة الدكتوراه الموسومة تأثير نقاط الكم الكاربونية المحضرة على مينا الأسنان البشرية، وبكتيريا فموية مختارة، والختم الهامشي لموانع تسرب الشقوق (دراسة مختبرية) للطالبة اســراء سـعد محمد.
هدف الاطروحة : معرفة تأثير محلول معلق بنقاط الكم الكربونية على مينا الأسنان البشرية وكعوامل مضادة للبكتيريا ضد المكورات العقدية الطافرة والعصيات اللبنية، ولاختبار قدرة الختم الهامشي لمادة سد الشقوق المعدلة بـ CQDs / في الدراسة المختبرية.
كما تضمنت الاطروحة خمسة أجزاء مختلفة، بدءاً بتحضير محلول معلق بنقاط الكم الكربونية (CQDs) باستخدام ليزر Nd:YAG لاستئصال كتلة الجرافيت في الماء، متبوعاً بتحديده وتوصيفه. ثم تم تقييم التأثير السام للخلايا للتركيزات المختلفة للمحلول المحضر على الخلايا الليفية البشرية الطبيعية باستخدام اختبار MTT. أما الجزء الثالث فكان عن اختبار الخواص المضادة للبكتيريا لتراكيز مختلفة من CQDs تجاه بكتيريا Streptococcus mutans و Lactobacilli من خلال اختبار الحساسية والحد الأدنى من التركيز المثبط (MIC) والحد الأدنى من تركيز الجراثيم (MBC) لهذه الأنواع البكتيرية. و باستخدام 45 من الضواحك الأولى، تم إجراء الجزء الرابع من خلال قياس تأثيرات CQDs على المينا البشرية باستخدام اختبار فيكرز للصلابة الدقيقة، والمجهر الإلكتروني الماسح  (SEM)، والتحليل الطيفي المشتت للطاقة (EDS).  وتم تقسيم الأسنان إلى مجموعة مراقبة واحدة وثلاث مجموعات اختبارية تم علاجهم فيها بمراحل مختلفة. تم إجراء الجزء الأخير من خلال تقييم قدرة الختم الحدي للحفر المضافة لنقاط الكميات الكمية ومانع تسرب الشقوق من خلال قياس مدى تغلغل الصبغة لـ 30 من أسنان الضواحك السليمة التي تم توزيعها عشوائيًا على مجموعتين، مجموعة السيطرة ومجموعة الاختبار.وفحص كلا المجموعتين من أجل الختم الهامشي في واجهة مانع التسرب/المينا باستخدام المجهر المجسم الخفيف تحت التكبير.
اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة : استخدام CQDs كعامل قوي مضاد للجراثيم مع سمية منخفضة للخلايا، وكذلك في طب الأسنان الوقائي كعامل إعادة التمعدن.
تم قبول الاطروحة من قبل لجنة المناقشة .