ناقشت كلية طب الاسنان بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (تقييم الدقة التشخيصية للإجهاد التأكسدي اللعابي المرتبط بالعلامات الحيوية بين المدخنين وغير المدخنين الذين يعانون من التهاب الانسجة ما حول الاسنان وغير المدخنين الاصحاء) . للطالبة حنين فاهم عبد القادر.
وهدفت الرسالة الى تقييم الدقة التشخيصية لتركيزات بروتين الكربونيل (PC) والمالونديالدهيد (MDA) والميتالوثيونين (MT) في الأفراد غير المدخنين الذين يتمتعون بصحة فم ولثة صحية، والذين يعانون من أمراض اللثة (التهاب اللثة والتهاب دواعم السن)، مع الأخذ بعين الاعتبار عادات التدخين لديهم (المدخنين وغير المدخنين).
كما تضمنت الرسالة:  الأشخاص أصحاب اللثة الصحية غير المدخنين (ن = 25) بمثابة السيطرة بينما تم استخدام المرضى الذين يعانون من التهاب اللثة (ن = 50) والتهاب دواعم الأسنان (ن = 50) كحالات مرضية. بالإضافة إلى ذلك، تم تقسيم حالات التهاب اللثة والتهاب دواعم الأسنان بالتساوي إلى المدخنين وغير المدخنين. تم أخذ عينات كاملة من اللعاب غير المحفز من جميع المواد. وكانت المعلمات التي تم توثيقها هي فقدان الارتباط السريري (CAL)، وسبر عمق الجيب (PPD)، ونزيف اللثة (BOP)، ومؤشر البلاك. (PI) باستخدام تقنية المقايسة المناعية المرتبطة بالإنزيم، تم تحديد مستويات اللعاب من PC، MDA، وMT.
اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة إلى أن أمراض اللثة المرتبطة بعوامل الخطر مثل التدخين تؤدي إلى زيادة في المؤشرات الحيوية للإجهاد التأكسدي بما في ذلك PC وMDA وMT. يمكن استخدام هذه المؤشرات الحيوية كأداة تشخيصية لتقييم مستويات الإجهاد التأكسدي.
تم قبول الرسالة من قبل لجنة المناقشة .