ناقشت كلية طب الاسنان بجامعة بغداد اطروحة الدكتوراة الموسومة : تقييم التأثير المضاد للميكروبات لطلاء أكسيد الزنك النانوي للمثبتات اللسانية المصنوعة من التيتانيوم باستخدام طرق مختلفة (دراسة مختبرية). للطالبة شهباء عبدالغفور .
وهدف الاطروحة: تقييم التأثير المضاد للميكروبات لجزيئات أكسيد الزنك النانوية المستخدمة كمواد طلاء لمثبت التيتانيوم التقويمي الثابت.
كما تضمنت الاطروحة : استخدام ركيزة من سبائك التيتانيوم كمواد تثبيت ثابتة، ثم تم تقطيع الركيزة إلى عينات وتغليفها بجسيمات أكسيد الزنك النانوية باستخدام طريقتين من الطلاء بالترسيب الكهربي ورش البلازما. بعد التوصيف المادي لكل طريقة طلاء، اختيرت العينة الأمثل مع أقصى قدر من التوصيف. وتمت مقارنة التأثير المضاد للميكروبات للجسيمات النانوية المغلفة ضد المكورات العقدية الطافرة والعصية اللبنية الحمضية والمبيضات البيضاء لتقييم أفضل طريقة طلاء. بالإضافة إلى اختبارات ميكانيكية أخرى شملت اختبار الصلابة الدقيقة واختبار الالتصاق واختبار التوافق الحيوي. وتم قياس إطلاق الأيونات من كل طريقة مغلفة.
اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة: أظهرت طريقة الطلاء بالرش المغنطروني قيمة أعلى للتأثير المضاد للميكروبات مقارنة بطريقة الترسيب الكهربي. وأظهرت العينات المطلية بطريقة الترسيب الكهربي تأثيرا مضادًا للميكروبات أعلى من عينات السيطرة دون أي مواد طلاء. الذي يدل على أن جزيئات أكسيد الزنك النانوية لها تأثير مضاد للميكروبات ضد الكائنات الحية الدقيقة التي تم اختبارها.
وتم قبول الاطروحة من قبل لجنة المناقشة .