ناقشت كلية طب الاسنان بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة : تقييم اجمالي قدرة مضادات الأكسدة اللعابية ومستويات المالونديالديد فيما يتعلق بالمكورات العقدية الطافرة والمبيضات البيضاء في النساء بعد انقطاع الطمث ((دراسة الحالات والشواهد). للطالب علي خالد عذاب .
وهدف الرسالة: تقييم تاثير مابعد انقطاع الطمث علي مستويات مضادات الاكسدة اللعابية وعدد الاحياء المجهرية عن طريق الفم (المكورات العقدية الطافرة والمبيضات البيضاء).
كما تضمنت الرسالة: نتائج الدراسة حيث كانت قيمة الرقم الهيدروجيني لمجموعة ما بعد انقطاع الطمث أعلى بكثير من مجموعة ما قبل انقطاع الطمث، وكان هذا الاختلاف ذو دلالة إحصائية. بالإضافة إلى ذلك، كان العدد الحيوي للمكورات العقدية والمبيضات البيضاء أكبر بكثير في مجموعة ما بعد انقطاع الطمث مقارنة بمجموعة ما قبل انقطاع الطمث، وأكدت قيمة p هذه النتيجة. وكان لدى مجموعة ما قبل انقطاع الطمث قدرة أكبر بكثير على مضادات الأكسدة اللعابية مقارنة بمجموعة ما بعد انقطاع الطمث، مع وجود اختلافات كبيرة بين المجموعتين. ومع ذلك، كان لدى مجموعة ما بعد انقطاع الطمث مستوى متوسط أكبر بكثير من المالونديالدهيد مقارنة بمجموعة ما قبل انقطاع الطمث. وكان هذا الفرق ذو دلالة إحصائية. وتبين أن النساء قبل انقطاع الطمث وبعد انقطاع الطمث لديهن ارتباط مع المكورات العقدية الطافرة والمبيضات البيضاء في مستويات TAOC وMDA اللعابية، ولكن هذا الارتباط لم يكن ذو دلالة إحصائية.
اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة :أن تركز البحوث الإضافية على المواضيع التالية:
1. تقييم علامات الأكسدة ومضادات الأكسدة في اللعاب والمصل لدى النساء قبل وبعد انقطاع الطمث.
2. دراسة البكتيريا الفموية الأخرى مثل Lactobacillus وporphyrormonas gingivalis.
3. دراسة تغيرات علامات الالتهابات اللعابية في مرحلة ما قبل وبعد انقطاع الطمث.
4. ان حجم العينة الأكبر يضمن نتائج أكثر دقة.
5. من الممكن أن تكون نتائج الدراسة الجديدة أكثر حسماً إذا تم تقييم علامات أخرى للإجهاد التأكسدي أيضًا.
تم قبول الرسالة من قبل لجنة المناقشة.