ناقشت كلية طب الاسنان بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة تقييم تأثير جزيئات أكسيد النحاس النانوية على التصاق المكورات العنقودية الجلدية وغيرها من الخصائص المحددة لسيليكون الوجه والفكين (دراسه مختبرية). للطالب احمد جميل مشلوش.
وهدف الرسالة: تحديد وتقييم آثار إضافة جسيمات أكسيد النحاس النانوية (CuO NPs) المدمجة مع سيليكون الوجه والفكين بدرجة حرارة الغرفة VST-50F على: (١) التصاق المكورات العنقودية الجلدية بسيليكون الوجه والفكين، (٢) بعض الخواص الميكانيكية لسيلكون الوجه والفكين ومنها قوة التمزق، قوة الشد، نسبة الاستطالة، الصلابة، وخشونة السطح.
كما تضمنت الرسالة: إجراء دراسة تجريبية لتحديد النسبة المثلى من جسيمات أكسيد النحاس النانوية (CuO NPs) التي سيتم إضافتها إلى سيليكون للوجه والفكين VST-50F. تم اختيار خمس نسب مئوية من الجسيمات النانوية وحسب الوزن )٠٠١٪, ٠٠٢٪, ٠٠٣٪, ٠٠٤٪, ٠٠٥٪ (ومقارنتها بالمجموعة الضابطة التي لا تحتوي على أي إضافة (٠.٠٠٪ (CuO NPs . تم اختيار نسبتين مئويتين (٠٠٣٪ و٠٠٤٪ (جنبًا إلى جنب مع المجموعة الضابطة (٠.٠٠٪) للدراسة الرئيسية. وتم إعداد ما مجموعه ١٥٠ عينة بعناية، مع تخصيص ٣٠ عينة لكل اختبار على حدة. أظهر التحليل الإحصائي انخفاضا معنويا في التصاق البكتيريا (P < 0.05) في المجموعات التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة. حيث كانت زيادة معنوية في قوة التمزق وقوة الشد والصلابة (P <0.05)، في حين لم تظهر خشونة السطح أي زيادة معنوية (P > 0.05). ومع ذلك، شهدت نسبة الاستطالة انخفاضا كبيرا.
اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة: أدى دمج CuO NPs في سيليكون الوجه والفكين VST-50F إلى تحسين فعاليتها المضادة للبكتيريا ضد المكورات العنقودية الجلدية. أدت إضافة CuO NPs إلى سيليكون الوجه والفكين VST-50F إلى زيادة كبيرة في قوة التمزق وقوة الشد والصلابة، بينما انخفضت نسبة الاستطالة بشكل ملحوظ. كان هناك زيادة طفيفة وغير معنوية إحصائيا في خشونة السطح. يبدو أن CuO NPs بنسب صغيرة تمنع بشكل كبير التصاق البكتيريا على سطح مطاط السيليكون VST-50F، وتحسن بعض خواصه الميكانيكية، ويمكن أن تكون بمثابة أساس لتحقيقات مستقبلية طويلة المدى فيما يتعلق بفعالية مضادات الميكروبات.
وتم قبول الرسالة من قبل لجنة المناقشة.