ناقشت في كلية طب الاسنان في جامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة: تأثير الحالة اللعابية على حالة الصحة الفموية وارتباطها بالضغط النفسي والحالة الوزنية بين مجموعة من الطلاب الذكور في عمر 15سنة.
للطالبة أساور أحمد حمود .
وهدف الرسالة: معرفة تأثير الحالة اللعابية التي تشمل كل من ( درجة حموضة اللعاب, معدل تدفق اللعاب, معدن الزنك اللعابي, فيتامين بي 12 اللعابي, و حمض الفوليك اللعابي) على حالة الصحة الفموية التي تشمل كل من ( تسوس , الاسنان, نظافة الفم, وصحة اللثة) وعلاقتها بالضغط النفسي والحالة الوزنية بين مجموعة من الطلاب الذكور في عمر 15 سنه .
كما تضمنت الرسالة: عينة من 260 طالب من الذكور اعمارهم 15 سنه .تم اختيارهم عشوائيا من 10 مدارس في مركز محافظة النجف من مدارس الذكور المتوسطة والثانوية في الصف الثالث متوسط. تم تصنيف كل العينة وفق إستبيان لمقياس الضغط النفسي للمراهقين الى ثلاث مجاميع ( الضغط النفسي المنخفض,الضغط النفسي المتوسط, الضغط النفسي المرتفع), ولتصنيف الكتلة الوزنية الخاصة بالعمر تم تسجيل زيارات الاشخاص وتواريخ ميلادهم على انها يوم\شهر\سنة. بعد قياس الطول بالسينتمتر والوزن بالكيلو كرام طبقا WHO (ANTHRO v 3•2•2˛Geneva) تم حساب النسبة المئوية للكتلة الوزنية كالتالي: ˂ 5% (نقص وزن تحت الطبيعي), 5-85 % (وزن طبيعي) 85-95 %( زيادة وزن فوق الطبيعي), ˂ 95% ( السمنة). تم تسجيل وتشخيص تسوس الاسنان بأستخدام مؤشر تسوس الاسنان (DMFT&DMFS) وفقا لمعاير منظمة الصحة العالمية لسنة 2013, نظافة الفم عن طريق استخدام اللويحة الجرثومية من (silness and loe 1964 ), لتقييم امتداد القلح على الاسنان عن طريق استخدام (Ramfjord,1959), ولقياس صحة اللثة عن طريق استخدام (Loe and silness,1963). تم جمع عينات اللعاب الغير محفز لقياس خصائص اللعاب الفيزيائية (معدل تدفق اللعاب و درجة حموضة اللعاب ) وقياس خصائص اللعاب الكيميائية ( الزنك, فيتامين بي 12, و حمض الفوليك) وتم قياس كل من الزنك اللعاب بواسطة جهاز الاستقطاب الضوئي, أما فيتامين بي 12 وحمض الفوليك اللعابي تم قياسمها بواسطة المقياس المناعي المرتبط بالانزيم ELISA.
أهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة : أن انظمة الصحة النفسية في مدارس العراق ضرورية في البرنامج العام للمدرسة وذلك لان الضغط النفسي يؤثر على حدوث تسوس الاسنان من خلال تأثيره بشكل واضح على معدل تدفق اللعاب .. وتبين أن اوزان الطلاب الفوق الطبيعي وتحت الطبيعي تؤثر على تسوس الاسنان ونظافة الفم وصحة اللثة من خلال خفض معدل التدفق ودرجة حمضة اللعاب وتغير معدلات العناصر الكيميائية في اللعاب.