ناقشت كلية طب الاسنان بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة: قوة العضة القصوى بالنسبة للحالة الفمویة والتغذویة لأطفال المدارس الذين يبلغون من العمر 12سنة . للطالبة داليا رافع محمد.
وهدف الرسالة: تقييم قوة العض القصوى لدى أطفال المدارس العراقيين بعمر 12 سنة من كلا الجنسين في محافظة بغداد، العراق، ودراسة وجود علاقة بين الحالة الفموية والتغذوية بين هؤلاء الأطفال.
كما تضمنت الرسالة: عينة من 400 طفل (194 فتى و 206 فتيات) تتراوح اعمارهم بين 12 عاما. تم قياس قوة العض القصوى باستخدام مستشعر قوة العض. وتم فحص تجربة تسوس الاسنان باستخدام مؤشر تسوس الأسنان وفقا للمعايير الموضحة في ارشادات منظمة الصحة العالمية (2013) لتقييم حالة صحة الفم. تم قياس النفث الزائد والعضة الزائدة باستخدام المسطرة المترية. واستخدم الفرجار الرقمي الالكتروني لقیاس الحد الاقصى لفتح الفم. واجري توثيق مؤشر كتلة الجسم الفردي بوحدات (كجم/م2) . وتم استخدام الأحصاء الوصفي واختبارات t المقترنة، واختبار مربع كاي لتحليل البيانات التي تم جمعها احصائيا.
في هذه الدراسة، لم تختلف الاسنان الامامية والخلفية المسوسة بين الأطفال بعمر 12 عاما بشكل كبير بين الجنسين والحد الأقصى لقوة العض. فيما يتعلق بالجنس، قوة العض القصوى أعلى بین الأولاد مقارنة مع تلك الموجودة بین الفتیات في جمیع الجھات والمناطق. كانت المناطق الموجدة على الجانب الايسر اكبر بكثير من تلك الموجودة على اليمين عند الاطفال. وكانت قوة العض هي الأعلى في المجموعة التي تعاني من السمنة المفرطة وارتبطت خصائص الحالة الغذائية التي يعكسها مؤشر كتلة الجسم ارتباطا قويا بقوة العض. كان النفث الزائد والعضة الزائدة علاقة خطية غير مهمة وايجابية في الغالب مع قوة العض القصوى. كشفت نتائج الدراسة الحالیة أن ھناك علاقة ارتباط ضعیفة لكنھا ذات دلالة معنویة بین فتحة الفم القصوى في الجوانب التي تم فحصها (الايمن والأیسر والامامي).
اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة: كانت قوة العضّ القصوى أعلى بكثير بین الأولاد مقارنة بالفتیات. كان لمؤشر كتلة الجسم علاقة خطية موجبة مع قوة العض القصوى. وكان متوسط قوة العض القصوى هو الاعلى في المجموعة التي تعاني من السمنة المفرطة. تم العثور على علاقة ايجابية كبيرة ولكن ضعيفة بين قوة العض القصوى والحد الاقصى لفتح الفم. أشارات مجموعة معاملات بيتا الى ان الجنس والحالة التغذوية والحد الاقصى لفتح الفم يؤثر على قوة العض القصوى. علاوة على ذلك فان النفث الزائد والعضة الزائدة يؤثر على الحد الأقصى لقوة العض.
وتم قبول الرسالة من قبل لجنة المناقشة .