ناقشت كلية طب الاسنان بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة : تقييم الحالة الصحية للفم لدى اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة لدى أطفال المدارس الابتدائية وعلاقتها بالحالة اللعابية والوزنية. للطالبة زينب احمد جهادي .
وهدف الرسالة: تقييم تأثير اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط على صحة الفم فيما يتعلق بحالة النمو ومستويات IGF1 وBPA في اللعاب.
كما تضمنت الرسالة المقارنة المقطعية مع عينة مكونة من 600 طالب تم اختيارهم عشوائياً من 10 مدارس في قطاع الشامية، واعتمد الباحث مقياس تشخيص اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط مؤشر مقاييس (NICHQ )لجمع العينات ومقارنتها بمجموعة غير مصابة بالاضطراب. فيما يتعلق بصحة الفم وحالة صحة اللثة وتسوس الأسنان وعدد الأسنان الدائمة التي ظهرت وإصابات الأسنان الرضحية تم قياسها وفقًا لمعايير منظمة الصحة العالمية في عام 2013. تم تقييم معايير النمو من خلال قياس حالة الوزن باستخدام مؤشر كتلة الجسم (BMI) للعمر والجنس. وتم تجميع العينة الفرعية المكونة من 44 طالبًا يعانون من اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط و 44 طالبًا بدون حالة لعينة اللعاب. تم جمع عينة اللعاب غير المحفزة وفقًا لـKhurshid في عام 2016 وعامل النمو المشابه للأنسولين اللعابي 1 ومستويات البيسفينول أ ممثلة بتركيزات اللعاب المقاسة باستخدام تقنية مقايسة الممتز المناعي المرتبط بالإنزيم (ELISA). حيث تم إجراء التحليل الإحصائي ومعالجة البيانات باستخدام برنامج SPSS الإصدار 26.22 Chicago Illionis USA.
اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة: معدل انتشار اضطراب نقص الانتباه / فرط النشاط 18.42٪، مع زيادة بين الأولاد حيث كان النوع المشترك أكثر حدوثًا (40.24٪). فيما يتعلق بصحة الفم،
و متوسط موقع النزيف وإصابة الأسنان الرضحية وتجربة التسوس في كل من الأسنان اللبنية والدائمة أعلى بشكل غير ملحوظ بين المجموعة المضطربة مع متوسط أعلى بكثير لدرجات سطح الحشوة، بينما بالنسبة لحالة بزوغ الأسنان الدائمة، وجد متوسط أعلى لعدد الأسنان المنفجرة بين المجموعة غير المضطربة. كان تركيز عامل نمو الأنسولين اللعابي 1 والبيسفينول أ أقل بشكل ملحوظ بين المجموعة المضطربة مع وجود ارتباط كبير بينهما ولكن لم يتم العثور على ارتباط كبير بصحة الفم. فيما يتعلق بحالة الوزن، توضح البيانات وجود طلاب يعانون من زيادة الوزن بشكل أكبر بين المجموعة غير المضطربة.
وتم قبول الرسالة من قبل لجنة المناقشة .