ناقشت كلية طب الاسنان بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة : فعالية التآكل الهوائي بالزجاج النشط بيولوجيًا و كازيين فوسفو بيبتيد فوسفات الكاليسوم مع الفلورايد في إعادة تمعدن البقع البيضاء الاصطناعية (دراسة في المختبر).للطالبة رفل غانم رحمان .
وهدف الرسالة : تقييم فعالية التاكل الهوائي بالزجاج النشط بيولوجيًا (BAG) وفوسفات الكازين الفوسفوبيبتيدات – فوسفات الكالسيوم المتبلور مع الفلورايد (CPP-APCF) على آفات البقع البيضاء في المينا ومقارنة الصلابة الدقيقة والمحتوى المعدني لآفات البقع البيضاء في المينا بعد إعادة تمعدنها.
كما تضمنت الرسالة : استخدام عشرين ضاحكًا سليمًا من الضواحك الفكية الأولى للحصول على مجموعة مائة عينة من المينا. من بين هذه العينات، تم تقسيم أربعين عينة إلى أربع مجموعات بطريقة عشوائية (ن=10) لدراسة الصلادة الدقيقة للسطح : 1) مجموعة الزجاج النشط بيولوجيا، 2) مجموعة الزجاج النشط بيولوجيا + كازيين فوسفو بيبتيد فوسفات الكاليسوم مع الفلورايد ، 3) مجموعة كازيين فوسفو بيبتيد فوسفات الكاليسوم مع الفلورايد، 4) مجموعة التحكم (اللعاب الاصطناعي). بالإضافة إلى ذلك، تم استخدام ستين عينة من المينا للتحليل الطيفي للأشعة السينية المشتتة للطاقة وتم توزيعها على ست مجموعات تجريبية؛ المجموعات الأربع الأولى كانت مماثلة لتلك المستخدمة في اختبار الصلادة الدقيقة إلى جانب المجموعة الخامسة:WSLs والمجموعة السادسة:مجموعة الاسنان السليمة، وفحص خصائص المينا بواسطة المجهر الإلكتروني الماسح (SEM). وتم إنشاء طبقات المينا الاصطناعية من خلال إجراء عملية إزالة المعادن، وإجراء قياسات الصلادة الدقيقة للسطح وتغير المحتوى المعدني (معادن الكالسيوم والفوسفات). وشملت التحليلات الإحصائية المستخدمة في هذه الدراسة تحليلات من نوع شابيرو-ويلك وتحليل الانحدار الاحادي الاتجاه واختبار التوكي.
اهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة: يمكن اعتبار مجموعة الزجاج النشط بيولوجيا + فوسفات الكازين الفوسفوبيبتيدات – فوسفات الكالسيوم المتبلور مع الفلورايد خيارًا علاجيًا متفوقًا لتحسين كل من الصلابة الدقيقة للسطح والمحتوى المعدني، بينما أظهرت مجموعة التحكم (اللعاب الاصطناعي) النتائج الأقل إرضاءً بالمقارنة.
وتم قبول الرسالة من قبل لجنة المناقشة .