المؤتمر العلمي العالمي الخامس لجمعية حشوات الجذور.

المؤتمر العلمي العالمي الخامس لجمعية حشوات الجذور.

أقيمت فعاليات المؤتمر العلمي العالمي الخامس لجمعية حشوات الجذور بالتعاون مع نقابة اطباء الاسنان في العراق وكلية طب الأسنان جامعة بغداد الكلية الام. مؤتمرها العلمي الخامس في بغداد و على ارض نادي المجموعة الطبيه ليومي الجمعه و السبت المصادف ١٦-١٧ / ٢ / ٢٠١٨ .
حيث تخلل المؤتمر محاضرات علمية قيمة لمحاضرين عراقيين اختصاص من مجموعه من أعلام حشوات الجذور في العراق و العالم من كلية طب الأسنان جامعة بغداد و عرب و اجانب مع ورشات عمل و معرض نوعي للشركات و المكاتب وبحضور كبار أساتذة طب الأسنان وعمداءها.
ابتدأ الحفل بآيات من الذكر الحكيم وقراءة سورة الفاتحة بعدها عزف السلام الجمهوري. وقوفا. ثم ألقى الأستاذ الدكتور فخري الفتلاوي نقيب أطباء الأسنان كلمة رحب من خلالها بالحضور وأشار إلى بعض الحالات السلبية من فتح بعض المراكز الصحية لطب الأسنان اللبنانية والسورية والمصرية والتركية بدون موافقات رسمية من النقابة وايضاً بدون لإثبات صفة العاملون في تلك المراكز والعيادات هل هم أطباء أسنان ام لأ وبعد التحرك من النقابة والاتصال بالأمن الاقتصادي والجريمة المنظمة. أصدرت الأوامر بغلق تلك العيادات والمراكز وخصوصا في البصرة.
ثم ألقى الأستاذ الدكتور حسين فيصل الحويزي عميد كلية طب الأسنان جامعة بغداد كلمتة رحب من خلالها بالسادة الحضور وقال قد بدأنا بفتح الباب لحضور طلبتنا الأعزاء في المؤتمر ولاول مره ومحاضرين عرباضافة الى تزايد عدد المشاركات العلمية في المؤتمر.واكد على ان ما سيعرض من محاضرات ومواد هو أحدث ما موجود في حشوات الجذور في العالم.. ثم بدأ المتهاج العلمي للمؤتمر. وكانت هنالك محاضرات لتدريسينا و للسيد عميد الكلية حيث كانت محاضرتة بعنوان:

( إستخدام أحدث أنواع أجهزة تحضير قنوات الأسنان )

والذي تناول فيها أنواع متعددة من المبارد لتنظيف قنوات الجذور وكذلك شرحا مفصلا عن المبارد المستخدمة في الوقت الحالي.
كذلك قدم السيد عميد الكلية ورشة عمل مجانية بعنوان :
( تحضير قنوات الأسنان الضيقة بإستخدام Wave One Gold Glider).
وقدم الأستاذ المساعد الدكتور رغد عبد الرزاق الهاشمي معاون العميد للشؤون الإدارية محاضره حول حشوات الجذور وباستخدام مادة فعاله جديدة
Bioactive materials

حيث أشار لنتيجة التطور الحديث والسريع في تكنلوجيا المواد الحياتية. تم إبتكار مادة فعالة Bio active في ختم القنوات الجذرية بشكل كامل وثلاثي الأبعاد. مما يمنع فشل حشوة الجذور.
وقدم الأستاذ المساعد الدكتور سيف العرب عبد الغفور محاضرة بعنوان
( تأثير إثارة السوائل المستعملة لغسل قناة الجذر بطرق مختلفة على قابلية السوائل لإزالة البكتريا من قناة الجذر ).

حيث قدم شرحا مفصلا عن انواع الأجهزة المستخدمة لاثارة حركة غسول القنوات لغرض زيادة الحركة الديناميكية للغسول داخل القناة الجذرية. وبالتالي تحسين النتائج ونجاح عملية علاج حشوة الجذر.
و قدم ايضا المدرس الدكتور نصر عزالدين محاضره تحت عنوان
( إستخدام الأشعة السينية ثلاثية الأبعاد في مجال حشوات الجذور ).

والذي تناول إستخدام الأشعة السينية ثلاثية الأبعاد ( CBCT ) في مجال حشوات الجذور حيث بين مجالات تفوقها على الأشعة السينية ثنائية الأبعاد التقليدية. وقد أشار المحاضر إلى الجوانب الإيجابية والسلبية لاستخدامات الأشعة السينية ثلاثية الأبعاد..